الأحد، 25 سبتمبر 2016

الدوالي | أنواعها، أسبابها و طريقة علاجها



الدوالي ... .
.
مشكلة يعاني منها الكثير ... من اسبابها الوقوف لفترات طويلة ... الوزن الزائد ... الحمل ... الوراثة ... وتكثر لدى النساء ...
.
.
تنقسم الدوالي الى انواع مختلفة على حسب الحجم ... منها الدوالي العنكبوتية وتكون دقيقة جدا وسطحية ... ومنها الدوالي البارزة والتي يزيد حجمها عن ٣مللي ... .
.
علاج الدوالي يكمن في تفادي لمسببات اولا كالوزن الزائد مثلا والوقوف لفترات طويلة من غير الالتزام بالجوارب الضاغطة ... وايضاً ممارسة الرياضة بانتظام لتحفيز الدورة الدموية ... .
.
من طرق علاجها الجراحة وهي آمنة وتعتبر من جراحات اليوم الواحد ... وايضاً حديثاً ظهر العلاج بالكي الحراري و العلاج بالصمغ ويعتبر هذا العلاج ممتاز جدا ونسبة رجوعها ضئيلة معه ... .
.
معلومة مهمة ... علاج الدوالي يحتاج التزام ومراجعة ... سواء اخترت الجراحة أو الكي او الصمغ يجب الالتزام مع الطبيب ومتابعة العلاج بحقن الرغوة لما تبقى من الدوالي للحصول على أحسن نتيجة جمالية ممكنة ... واهمال المسببات وإصلاحها يزيد نسبة رجوعها ...
.
.
حاليا حقن الرغوة تعتبر العلاج الأمثل للدوالي المتبقية بعد ازالة الوريد السطحي المسبب للمشكلة الاساسية اما جراحيا او بالكي ... فهي علاج تكميلي ممتاز ... لكن لا ننصح بها كعلاج رئيسي لمشكلة ارتخاء صمامات الوريد السطحي عوضا عن الجراحة او الكي الحراري ... .
.
من مضاعفات الحقن بالرغوة ... تغير لون الجلد فوق مكان الدوالي الى لون داكن ... وهذا الامر مؤقت ويزول بعد أشهر تدريجيا .. ويكثر لدى الشرقيين .. وايضاً في حالة استخدام تركيز عالي من مادة الرغوة ممكن يتسبب ذلك في قرح الجلد في مكان الحقن ... ومن المضاعفات ايضا تكون تجلطات في الوريد قد تسبب آلام والتهاب مما يتطلب سحب التجلط ... وايضاً بعض المرضى يكون لديهم حساسية من المادة المحقونة ... لذلك نقوم بتجربة الحقن في مواقع قليلة في اول مراجعة كتجربة لنعرف مدى تقبل الجسد لهذه المادة ... وفي حالة الحصول على نتائج مرضية نقوم بعمل جلسات متكررة لعلاج الدوالي المتبقية بالحقن ... مع أخذ صور متكررة للساق عند كل مراجعة لمتابعة تقدم الحالة ... .


vascular surgery8

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة هذا الأسبوع