الأحد، 2 أكتوبر 2016

النهام العصبي - بوليميا



النهام العصابي (Bulimia nervosa) هو نوع من انواع اضطرابات الاكل. يستهلك الاشخاص المصابون بالنهام العصابي كميات كبيرة جدا من الطعام في فترات زمنية قصيرة جدا (نوبة نهم - Binge attack). بعد ذلك يلجاون الى كل الوسائل
‎المتاحة للتخلص من هذا الطعام (عملية التطهير).

‎من الممكن ان يختاروا القيام بذلك عن طريق تقيؤ
‎ الطعام, القيام بنشاط رياضي بشكل قهري استحواذي, او استعمال ادوية مختلفة، مثل المواد المسهلة (Purgative).

‎يصاب الاشخاص الذين يعانون من النهام العصابي بنوبات نهم لان الطعام يمنحهم شعورا بالعزاء.
‎ولكن الاكل المفرط يعطيهم شعورا بانهم خرجوا عن السيطرة. بعد انهائهم لنوبة النهم, يشعرون بالخزي والعار, يتملكهم شعور بالذنب والخوف من الزيادة في الوزن. هذه المشاعر تؤدي بهم الى عملية التطهير.

‎اذا بقي هذا الحال دون معالجة, فمن الممكن ان تؤدي دائرة النهم - التطهير الى نشوء مشاكل صحية بعيدة المدى. من الممكن ان تؤدي الاحماض الواصلة الى الفم من عملية التقيؤ الى تسوس الأسنان وتعفنها, الى امراض اللثة وفقدان طبقة مينا السن (Enamel).

‎من الممكن ان تؤدي اية عملية من عمليات التطهير الى هشاشة العظام   (Osteoporosis), اضرار في الكليتين, مشاكل قلبية, وحتى الى الموت.
‎في حال اصابة شخص قريب منك بالنهام العصابي, او اي اضطراب اخر من اضطرابات الاكل, ينبغي التوجه لتلقي الاستشارة والارشاد. من الممكن ان تعرض اضطرابات الاكل الحياة للخطر, ولا تكفي قوة الارادة للتغلب عليها. من الممكن ان يساعد علاج الشخص المريض على الاحساس بانه معافى اكثر ويعطيه شعورا افضل بشان صورته عن نفسه.

WebTeb

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر قراءة هذا الأسبوع